سقطرى .. إعلان حالة الطوارئ وغرق عدد من السفن

صنعاء سيتي – تقرير

أعلنت حالة الطوارئ في جزيرة سقطرى اليمنية جراء إعصار ماكانو الذي يضرب سواحل الجزيرة ويتوقع أن تمتد تأثيراته إلى مناطق ساحلية أخرى في اليمن.

وأفادت مراكز الأرصاد أن إعصار ماكانو تطور إلى إعصار من الدرجة الأولى وقد بدأ بضرب سواحل جزيرة سقطرى بالتزامن مع منخفض جوي ستمتد تأثيراتها للسواحل اليمنية الأخرى، حيث أعلنت حالة الاستنفار القصوى في الجزيرة.

وحسب مصادر محلية فقد اعلن عن فقدان 16 شخص جراء غرق سفينتان الأولى في ساحل جزيرة سقطرى والثانية شرق سواحل مدينة حديبو عاصمة سقطرى فيما جنحت سفينة ثالثة هناك ويتوقع غرقها فيما فقدت الاتصالات مع البحارة الذين تم احتاسبهم في عداد المفقودين.

وبدأ الإعصار بأمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة ما لبثت أن تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي في جزيرة سقطرى.

وقال مركز الأرصاد في محافظة حضرموت في بيان  إن المنخفض المداري تعمق إلى عاصفة مدارية في بحر العرب أفادت فيه بأن صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل أوضحت تعمق الحالة المدارية إلى درجة (عاصفة مدارية) حيث تشير إلى تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجات شمالاً – 57.2 درجة شرقاً ) بسرعة رياح تتراوح بين 34 إلى 40 عقدة.

وأوضح البيان أن الاعصار يتحرك باتجاه شمال غرب ثم يميل للشمال الشرقي من جزيرة سقطرى وسيقترب أكثر من المنطقة الواقعة بين محافظة ظفار في سلطنة عمان وأجزاء من محافظة المهرة ولا تأثيرات مباشرة على محافظة حضرموت خلال 72 ساعة القادمة.

التعليقات مغلقة.