سلطنة عمان تحقق المرتبة الثانية عربيا وخليجيا في الأمن الغذائي و السادسة والعشرين في المؤشر العالمي

صنعاء – متابعات

حققت سلطنة عمان المرتبة الثانية عربياً وخليجياً والسادس والعشرين عالمياً ضمن تقرير المؤشر العالمي للأمن الغذائي 2016م الصادر عن مجلة الإيكو نمست البريطانية ـ إحدى أهم المجلات العالمية في التقييم الإقتصادي.
وأكدت الإيكونو في تقرير لها  يوم أمي الأحد أن السلطنة حصلت على (6ر73) نقطة من (100) نقطة على مستوى العالم مرتفعة بمعدل (9ر0) نقطة عن عام 2015م .. وشمل التقرير كافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث جاءت في المستوى الثاني عربيا وخليجيا بعد دولة قطر التي حصلت علـى (5ر77) نقطة.

كما صنفت المجلة الاقتصادية السلطنة بين الدول ذات المقومات البيئية الأفضل المواتية للأمن الغذائي وذلك إلى جانب دول مثل (أستراليا ونيوزلاندا وكوريا الجنوبية والنرويج وسويسرا والولايات المتحدة الامريكية) وبالمقارنة بحجم اقتصاد السلطنة صنفت السلطنة من ضمن أكثر الدول إنفاقا على الأبحاث الزراعية بين الدول متوسطة الدخل ويعود ذلك إلى جهود الحكومة نحو السعي إلى تنويع مصادر الدخل البديلة للنفط.

وأوضح التقرير أن السلطنة الأقل بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من حيث السمنة والتي تبلغ نسبتها (5ر27) في المائة خلال عام 2014م مقابل متوسط (7ر36) في المائة بين عدد السكان لدول مجلس التعاون.

يذكر أن المؤشر يقيس وضع الأمن الغذائي في دول العالم وفقا لمعايير الأمن الغذائي الأساسية وهي مؤشر القدرة على الحصول على الغذاء وحصلت السلطنة على (2ر74) نقطة من (100) نقطة لتحصل على الترتيب الـ(32) عالميا في هذا المعيار وفي وفرة الغذاء حصلت السلطنة فيه على (2ر73) نقطة من (100) نقطة لتحصل على المركز الـ(21) عالمياً في هذا المعيار وسلامة وجودة الغذاء وحصـلت علـى (73) نقطـة من (100) نقطة لتحصل على المركز ال(26) عالميا في هذا المعيار

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com