لهذا أعربت الأمم المتحدة عن خيبتها ازاء مشاروات جنيف!؟

صنعاء سيتي – تقرير

اعربت الأمم المتحدة اليوم الاربعاء عن “خيبتها” ازاء المشاورات بشأن اليمن التي كان من المتفق انعقادها الخميس، وأبلغت الصحفيين في جنيف بذلك بعد تعثر توفير طائرة لنقل وفد العاصمة اليمنية صنعاء إلى العاصمة السويسرية جنيف.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث”، أن محطة جنيف الثالثة التي ستجمع وفد الرئيس الفار عبدربه منصور هادي ووفد صنعاء هي “مشاورات، وليست مفاوضات” .. مبيناً أن التشاورات ستركز على تدابير بناء الثقة بين الأطراف للوصول إلى حل للأزمة اليمنية.

وأكد أن المشاورات ستؤدي إلى المفاوضات مستقبلا ، مشددا على أن هدف مشاورات جنيف إعادة تنشيط عملية السلام المعلقة منذ سنتين في اليمن وكان آخرها مشاورات الكويت.

وقال “غريفيث” في مؤتمر صحفي في جنيف: “استمعنا إلى كافة الأطراف وإلى قادة الرأي خلال الأشهر الماضية، وكانت هناك مناقشات مستفيضة مع كافة شرائح المجتمع، وخرجنا بانطباع أننا متفقون جميعا على أنه آن الأوان للمباشرة بعملية جديدة لحل الأزمة”.

وأعلن المبعوث الأممي على أن هناك “فرصة” خلال الأسبوع الجاري يمكننا من خلالها طي الصفحة والبدء بالمشاورات.

وفي المقابل قالت وزارة الخارجية لحكومة الإنقاذ أن قوى العدوان تضع العراقيل لمنع الوفد الوطني من المشاركة في مشاورات جنيف.

وأعتبرت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم الأربعاء عدم منح ترخيص لتسيير طائرة عمانية يهدف إلى عرقلة وفدنا من المشاركة في المشاورات.. مؤكدة ان هذه العراقيل تأتي بعد رهان العدوان على دفعنا لرفض المشاركة من خلال التصعيد العسكري وارتكاب المجازر.

وعبرت وزارة الخارجيةعن تقديرها لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن ومحاولاته الجادة لإنجاح المشاورات.. معربة عن أملها بأن تضغط الأمم المتحدة على قوى العدوان لترخّص لطائرة عمانية لنقل الوفد الوطني من صنعاء وضمان عودته.

ونوهت أن الخيار الدائم والثابت هو السلام القائم على الشراكة العادلة في ظل يمن موحد كامل السيادة.. مؤكدة استعدادها المتواصل بالتعاون المستمر مع المبعوث الأممي إلى اليمن.

وعلى وقع تعمد تحالف العدوان الذي تقودة المملكة العربية السعودية وضع عراقيل حالت دون وصول طائرة الأمم المتحدة لنقل وفد صنعاء وحضور المشاورات المقرر عقدها غد الخميس- أكد عضو الوفد الوطني للمفاوضات، عبدالملك الحجري ان “الامم المتحدة فشلت حتى الان في استخراج ترخيص من تحالف العدوان لتسيير طائرة تحمل الوفد المفاوض الی جنيف وعودته.. مؤكدا انها فشلت أيضا من استصدار ترخيص لنقل عدد من العالقين والجرحى إلى سلطنة عمان وفق الالية التي كانت تحصل في كل المشاورات السابقة.

واعتبر مراقبون محاولة قوى التحالف نصب العراقيل للحيلولة دون انعقاد المشاورات انما استخفاف بالجهود الأممية الرامية الى تحقيق مفاوضات شاملة تقود إلى وقف العدوان غير المبرر على اليمن وفك الحصار من خلال حل عادل وشامل ومستدام” .

من جانبة تطرق رئيس اللجنة الثورية محمد علي الحوثي في تغريدة جديدة له على صفحته في “تويتر” رصدها موقه”يمانيون” الى ايقاف تحالف العدوان السعودي المبعوث الاممي مارتن غريفيث لساعات في مطار صنعاء.

وقال رئيس اللجنة الثورية: “‏أوقف العدوان الأمريكي السعودي وحلفاؤه اليوم المبعوث غريفيث لساعات داخل طائرته بمطار صنعاء، كما فعل تماما بممثلي الحوار بجيبوت، في رسالة بأن العدوان لم يمنحه بعد حق الحركة، لتهتز الثقة به أمام الشعب، وهو مالم يجرؤ عليه حتى مع ولد الشيخ”.

واضاف: ان “هذا التصرف يحتاج رد إعتبار معلن لأمين عام الأمم وداعميه كأقل شيء”.

التعليقات مغلقة.