مليون دولار خسائر محافظة صنعاء بسبب العدوان السعودي الأمريكي

صنعاء سيتي – أخبار محلية

 

بلغت الأضرار التي خلفها العدوان في محافظة صنعاء أكثر من 800 مليون دولار كتقديرات أولية بحسب ما أكدته إحصائيات المحافظة.

وأوضح محافظ صنعاء حنين قطينة أن طيران العدوان دمر خلال 1000 يوم قرابة ألف و67 منزلا ومنشأة حكومية وتجارية تدميرا كليا وجزئيا بمركز المحافظة وكافة المديريات منها 226 منزلا، تم استهدافها بشكل مباشر، فيما تضرر 627 منزلا بأضرار متفاوتة و111 منشأة تدميرا كليا وجزئيا و103 منشآت بتكلفة أولية 800 مليون دولار.

وأشار المحافظ قطينة إلى أن المنشآت الحكومية التي دمرها طيران العدوان كليا وجزئيا 13 مدرسة وثمانية مرافق صحية و11 جسرا و17 مسجدا وأربعة مواقع تاريخية وثلاثة مواقع سياحية و12 برج اتصالات وخمسة معاهد فنية وتعليمية ومثلها مجمعات حكومية ومحطتي كهرباء ومحطة تمرير أنابيب للنفط بالإضافة إلى خمسة مرافق حكومية وسنترالات ومخازن.
وذكر أن المنشآت التي تضررت بفعل العدوان تمثلت في تسعة مرافق صحية وفي مقدمتها مجمع 48 الطبي النموذجي و10 مساجد و88 منشأة تربوية وأكاديمية ومدارس منها جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية وكليتي مجتمع.
ولفت إلى أن طيران العدوان استهدف القطاع الصناعي بالمحافظة ما تسبب في تضرر تسعة مصانع تجارية وست محطات مشتقات نفطية وسبع مزارع للدواجن وأربعة أسواق تجارية تحتوي على أكثر من 100 محل واستراحة بالإضافة إلى تدمير أكثر من 56 شاحنة ومركبة، بينها خمس سيارات إسعاف.. مبينا أن التكلفة الأولية للأَضرار في هذا القطاع 31 مليار ريال.

وبين محافظ صنعاء أن مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية المشهورة بزراعة “الأعناب، الفواكه، الخضروات، البن، المانجو، الموز” تأثرت بصورة غير مباشرة جراء الحصار نتيجة عدم قدرة المزارعين على ريها بسبب النقص الحاد في مادة الديزل.

كما أشار إلى أن القطاع الزراعي في المحافظة تضرر بصورة مباشرة خلال ألف يوم من العدوان جراء تدمير عدد من المباني الزراعية وملحقاتهما وإتلاف جميع الآلات والمعدات التي كانت بداخلها وتسببت في اقتلاع أشجار العنب مع الشرعة الخاصة بها وردم عشرات الآبار المائية مع المضخات الارتوازية التابعة لها وتدمير عشرات المعدات والآلات الزراعية.
واستعرض محافظ صنعاء أضرار العدوان في الكهرباء بالمحافظة والمتمثلة في إتلاف شبكات الضغط العالي ( 11 ك. ف) الرابطة بين مديريات المحافظة مع شبكة الضغط المنخفض وملحقاتها من كابلات نحاس والمونيوم وأسلاك المونيوم مختلفة المقاسات واحتراق محولات التوزيع مختلفة القدرات مع ملحقاتها من مانعات الصواعق والعوازل الرأسية والاسطوانية.

وتطرق إلى ما تعرض له قطاع الاتصالات في صنعاء من أضرار، تمثلت في إحرق وتعطل عشرات الكابلات الأرضية والهوائية التابعة للإتصالات ذات السعات المتعددة وتوقف عدد من محطات ipwll والميكرويف وكبينات الألياف والخليات الشمسية في عدد من مناطق المديريات وكذا توقف السنترالات والخدمة نهائيا.

وبين أن تحالف العدوان استهدفت المجمعات الحكومية في مديريات المحافظة، وأبرزها المجمع الحكومي بمديرية بلاد الروس وسنحان وبني بهلول وهمدان وبني حشيش بتكلفة أربعة مليارات و 190 مليون ريال .

كما تسبب العدوان خلال ألف يوم في تدمير مجمع وعلان الزراعي والذي بلغت تكلفته الأولية مليار ريال، بالإضافة إلى تدمير شبكات الطرق بتكلفة مليارين و 270 مليون ريال، وتضرر المنتجعات السياحية بتكلفة مليار و 500 مليون ريال

 

 

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com