400 عملية أمنية خلال ديسمبر الماضي تصيب عناصر الإرهاب بمقتل وتثير جنون العدوان

صنعاء – تقرير / محمد الفائق

أكثر من 400 عملية أمنية ناجحة للأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في أمانة العاصمة وبعض المحافظات خلال شهر ديسمبر الماضي أصابت أدوات العدوان الإرهابية بمقتل وشلت حركتها وأفشلت مخططاتها الإجرامية.

تفكيك 150 عبوة ناسفة

ويعتبر شهر ديسمبر من كل عام لدى العناصر الإرهابية حصاداً لإعمالها الإجرامية وتفريغا لوحشيتها وفقا لإحصائيات الإعمال الإرهابية المنفذة خلال أشهر ديسمبر للأعوام الثلاثة الماضية ، غير أن ديسمبر للعام الماضي 2016م كان مغايرا تماما ولم يكن كسابقيه ،حيث شلت حركة العناصر الإرهابية وأفشلت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية مخططاتها ، إذ تشير الإحصائية الأمنية لشهر ديسمبر أنه تم تفكيك 150 عبوة ناسفة في عدد من المحافظات منها 100 عبوة تم تفكيكها في محافظة البيضاء.

مسؤولية كبيرة

وتقع على عاتق الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية مسؤولية كبيرة في تحقيق الأمن والاستقرار والسكينة العامة خصوصا واليمن يشهد عدواناً غاشماً وحصاراً جائراً منذ 26 مارس من العام قبل الماضي 2015 ويشهد جبهات قتالية وداخلية فضلا عن دعم قادة العدوان للجماعات الإرهابية واستغلال الكثير من اليمنيين واغراءهم بالمال والزج بهم في إعمال إجرامية وإرهابية وفقا لأقوال الكثير ممن تم القبض عليهم ، وهو الأمر نفسه الذي تأخذه قيادة وزارة الداخلية بعين الاعتبار وتعلم مدى حجم المؤامرة على الوطن حيث دعا وزير الداخلية اللواء محمد عبدالله القوسي الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية ووحدات الأمن المختلفة إلى مزيد من الجاهزية واليقظة في ظل الظروف التي تعيشها بلادنا جراء العدوان السعودي الغاشم ومرتزقته.

1000 عنصر إرهابي في قبضة الأمن

وألقت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات خلال شهر ديسمبر 2016م ، القبض على أكثر من 1000 عنصر من المنتمين للجماعات الإرهابية ومن المتورطين في أعمال إجرامية ، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في محافظة تعز من ضبط خلية إجرامية خطيرة متورطة بتنفيذ عمليات تفجير محلات مواطنين وزرع عبوات على الطريق العام ، فضلا عن تلقيها أموالاً من العدوان والقيام بتجنيد مجموعة من المرتزقة بإشراف قيادات حزبية على عمليات التدريب وإدارة وتمويل دورات في استخدام الأسلحة وتركيب العبوات الناسفة وتفجيرها.

ونفذت تلك الخلية وفقا لمصدر أمني عملية تفجير بعبوة ناسفة استهدفت بقالة المواطن ماجد الخليدي في 22 يوليو 2016م ، وعملية تفجير أخرى استهدفت صيدلية المواطن صفوان حامد بتاريخ 24 يوليو 2016 م .

عمليات أمنية نوعية

كما ألقت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية نهاية ديسمبر الماضي 2016م القبض على عدد من العناصر الإجرامية التابعة لما يسمى بالقاعدة كانت تخطط لتنفيذ عمليات مخلة بالأمن في محافظة إب.

وأوضح مصدر أمني في تصريح خاص لـ(الثورة) أن الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية وبعد عملية رصد ومتابعة اشتبكت مع تلك العناصر الإجرامية بمديرية جبن وقتل عنصر فيما تم القبض على عدد آخر منهم كانوا يحاولون الفرار مرتدين ملابس نسائية وبحوزتهم أسلحة.

كما نفذت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في محافظة إب وفقا للمصدر الأمني عمليات ناجحة شملت المدينة ومديريات النادرة والسدة والرضمة ويريم والقاعدة وبعدان وتم فيها ضبط عناصر إجرامية تابعة لما يسمى بالقاعدة كانت قد خططت لتنفيذ عمليات إجرامية .

القبص على موزع شرائح تحديد المواقع، ولم تقتصر العمليات والنجاحات الأمنية على ضبط الخلايا الإرهابية فقط، ففي محافظة الحديدة وبعد الترصد والتحري والمتابعة ألقت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية القبض على شخص وبحوزته شرائح تحديد مواقع لصالح العدوان السعودي الأمريكي.

مصدر أمني أوضح أن التحقيقات الأولية كشفت تورط المتهم في زرع عدد من شرائح تحديد المواقع في المحافظة.

وفي محافظة عمران قبضت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية على 9 من المتعاونين مع العدوان السعودي.

كما ألقت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية بمحافظة البيضاء القبض على أحد عناصر تنظيم القاعدة.

وضبطت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في أمانة العاصمة أسلحة وذخائر على متن سيارة في مديرية آزال بأمانة العاصمة تحتوي على 15 قطعة مسدس معظمها صناعة تركية بالإضافة إلى 3 بنادق آلية، وصندوق ذخيرة مسدس إلى جانب كميات كبيرة من طلقات الرصاص المتنوعة.

وفي ذمار تم ضبط 36 كيساً من البارود في إحدى النقاط الأمنية بمنطقة بني سلامة مديرية المنار كانت مخفية تحت طبقة من التراب على متن سيارة قادمة من مدينة معبر ومتجهة إلى مدينة الشرق.

تفكيك 500 عبوة

ونجحت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في تفكيك أكثر من 500 عبوة ناسفة خلال الأشهر الماضية منها 150 عبوة ناسفة خلال ديسمبر ومنها أيضا 240 عبوة ناسفة في محافظة البيضاء.

واحتلت محافظة البيضاء أولا من حيث الاستهداف الإجرامي والإعمال الإرهابية يقابلها نجاح أمني واسع، تليها محافظة إب حيث تم تفكيك نحو 8 عبوات ناسفة خلال ديسمبر كذلك محافظات ذمار وحجه والجوف وعمران والضالع أفشلت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية مخططات الإرهاب ونجحت في تفكيك العبوات الناسفة المزروعة خلال ديسمبر 2016.

اختلاف نوعية العبوات

وتختلف نوعية العبوات الناسفة رغم ان جميعها صنع محلي وفقا لمصدر أمني من خلال نوعية الهدف الذي ترصده العناصر الإرهابية والتخريبية، حيث تكون العبوات المزروعة في الطرقات العامة مختلفة عن العبوات المزروعة في السيارات. وهو ما أكده مصدر أمني خلال إلقاء القبض على خلية صنعاء الإرهابية الذي أشار أيضا إلى أن الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية حصلت من خلال التحقيقات على وثائق مخططات ونتائج عمليات اغتيالات وتصفية مباشرة وزرع عبوات ناسفة لأكثر من 30 شخصية بينهم قضاة وتجار وكوادر عسكرية وأمنية ومدنية ورجال أعمال.

تنبيه هام

الأجهزة الأمنية وجهت دعوتها إلى المواطنين للتعاون مع الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في الإبلاغ عن أي عناصر مشبوهة أو أجسام مشتبه بها حفاظاً على الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

إشادة جماعية

وتحظى الإنجازات والنجاحات الأمنية وجهود الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية في مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله بإشادة الجميع ، في وقت يتمنى المواطنون الاستمرار في تنفيذ المهام الأمنية بما من شأنه الحفاظ على الأمن والاستقرار والسكينة العامة.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com