#اليونسكو : تدين تدمير تحالف العدوان السعودي لمسجد أثري يعود للقرن التاسع في مديريّة بني مطر في اليمن وتدعوا للإلتزام بالقانون الدولي الإنساني واحترام المواقع الثقافيّة والدينيّة التي تجسّد روح وهويّة الشعب اليمني

صنعاء – تقارير صحفية

أدانت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، الدمار الذي لحق بمسجد جبل النبي شعيب والذي يمتد تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي ويقع في مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء، وقصفته طائرات العدوان السعودي أواخر أغسطس الماضي.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، ايرينا بوكوفا في بيان صادر اليوم: “أشعر بالقلق الشديد حيال التدمير المستمر للتراث الثقافي الفريد في اليمن، إن هذا التدمير لهجوم مباشر على المواقع التاريخيّة في البلد وعلى تاريخ وهويّة الشعب اليمني ما سيؤثّر على المجتمع على المدى البعيد، ولا بدّ من إيقاف هذا العنف على الفور”.

وأشار البيان إلى ما تتعرض له ممتلكات التراث في اليمن من أضرار وبعضها تم تدميرها بالكامل.. موضحاً “منذ شهر فقط، تم تدمير مسجد الشيخ عبدالهادي السودي في تعز، كما أنّ التفجيرات ضربت أيضاً موقع التراث العالمي في مدينة صنعاء القديمة والذي أُدرِج على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر عام 2015”.

وأضافت المديرة العامة: “أكرّر بأشد العبارات طلبي من كافة أطراف هذا النزاع بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني واحترام المواقع الثقافيّة والدينيّة التي تجسّد بدورها روح وهويّة الشعب اليمني ناهيك عن أنّها مصدر ضروري للأمل والصمود”.

وأكدت بوكوفا، أن المنظمة اعتمدت على تقارير الهيئة العامة للآثار والمتاحف والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية في اليمن، وهي التقارير التي أكدت أن الدمار الذي أصاب المسجد جراء غارة جوية يوم الخميس 25 أغسطس 2016.

يذكر أن المسجد الذي يرقى إلى القرن التاسع يقع على قمة جبل النبي شعيب الذي يبلغ ارتفاعه 3600 متر، وهو بذلك أعلى قمة جبليّة في شبه الجزيرة العربيّة، ويبعد هذا الجبل مسافة 17 كيلو متر فقط عن العاصمة صنعاء.

واشتهر المسجد بمعالمه المعماريّة المميّزة لا سيما المنحوتات الخشبيّة في سقفه بالإضافة إلى ما كان يمثله من أهمية في موقعه بجوار مقام النبي شعيب.

التعليقات مغلقة.