باكستان وايران تعلنان رغبتهما بزيادة حجم التبادل التجاري الى خمسة مليارات دولار بحلول 2021م

صنعاء | متابعات

اعلنت باكستان وايران اليوم السبت رغبتهما بزيادة حجم التبادل التجاري بينهما الى خمسة مليارات دولار بحلول العام 2021م.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في مؤتمر تجاري في اسلام آباد بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني الذي يزور باكستان ان خطة العمل الاستراتيجي التي وقع عليها البلدان تهدف الى زيادة حجم التبادل التجاري الى مستوى خمسة مليارات دولار بحلول العام 2021م.

واكد “ان من شأن زيادة عدد الطرق البرية العابرة للحدود والمعارض التجارية والتعاون الصناعي والزراعي والاعتراف المتبادل بالمعايير ان تعزز النشاط التجاري”.
وكان حجم التبادل التجاري بين ايران وباكستان قد انخفض الى 432 مليون دولار فقط في عام 2010-2011م، بعدما بلغ 1,32 مليار دولار في عام 2008م-2009م، حسب سلطة تطوير التجارة الباكستانية، وذلك عقب فرض العقوبات الغربية على طهران بسبب برنامجها النووي.

من جانبه قال الرئيس الايراني “إن لايران القدرة على مساعدة باكستان في تطوير بنيتها التحتية الاقتصادية بما في ذلك الطرق والسكك الحديد والسدود وغيرها”.
وتصدر ايران حالياً حوالي 100 ميغاوات من الطاقة الكهربائية الى المناطق الباكستانية المتاخمة للحدود الايرانية، وسبق لوزارة الطاقة والمياه الباكستانية ان اعلنت عن مفاوضات مع الجانب الايراني لزيادة هذه الكمية الى ألف ميغاوات.

وكان الرئيس الايراني وصل العاصمة الباكستانية امس الجمعة في زيارة تستغرق يومين يجري فيها محادثات تتناول زيادة واردات باكستان من الطاقة الكهربائية من ايران وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين واحياء مشروع مد خط لانابيب الغاز بينهما.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com