أكثر مشاكل الهضم شيوعاً في رمضان .. وكيف نتجنبها ؟

صنعاء سيتي – منوعات

ننتظر شهر رمضان كل عام بفارغ الصبر، مشتاقين لروحانياته وأجوائه الدافئة، إلا أننا غالباً ما نعاني من بعض المشاكل الهضمية التي تقلقنا وتتعبنا، فما هي هذه المشاكل وكيف يمكنك حلها بطرق بسيطة؟

الإمساك: ويعد من أكثر المشاكل شيوعاً نظراً لاختلاف نظامنا الغذائي خلال الشهر بشكل كبير، إذ لا نتمكن عادةً من شرب الكميات نفسها من المياه والسوائل، ولا نتناول الألياف اللازمة لحركة الأمعاء بسلاسة.

اعمل على تقسيم 3 ليترات من المياه على ساعات ما بعد الإفطار واحرص على تناول كوب إلى اثنين كل ساعة حتى المنام، يمكنك تحميل بعض التطبيقات وضبطها لتذكيرك بموعد شرب الماء كما يتوجب عليك زيادة الألياف في وجبة الإفطار، واستعيض قدر الإمكان بالفاكهة عن أطباق التحلية الرمضانية.

عسر الهضم: يعود السبب في ذلك لتناول وجبة كبيرة دفعةً واحدةً بعد ما يقارب من 13 ساعةً من الصيام، الأمر الذي يفاجئ المعدة والجهاز الهضمي ويتسبب بالإصابة بعسر الهضم.

الحل بسيط، فعلى الرغم من الجوع علينا بالبدء بالطعام بشكل تدريجي، فكوب من المياه أولاً يليه تمرة أو اثنتان، من ثم شوربة خفيفة وأخذ قسط من الراحة، وتوزيع الطعام على الساعات المقبلة لضمان هضمه بصورة سليمة.

نفخة البطن: تعد الغازات والشعور بالانتفاخ من الأعراض الناتجة عن تغيير النظام الغذائي. فما يمر به الجسم من تغيير ساعات تناول الطعام ومواعيده، والانتقال من حالة الجوع الشديد إلى تناول الطعام بكثرة وبسرعة سببان رئيسيان للغازات المزعجة.

تأنّي في تناول الطعام قدر المستطاع، وواظب على شرب الشاي الأخضر ومنقوع بعض الأعشاب التي تعالج النفخة كالميرمية والنعنع الأخضر.

التعليقات مغلقة.