ماذا كشف السيد نصر الله حول إسقاط الطائرة الاسرائيلية وملف الغاز والنفط؟

صنعاء سيتي – عربي ودولي

 

صرح الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، بشأن الأحداث الأخيرة أن المقاومة قادرة على توقيف محطات استخراج النفط الاسرائيلية خلال ساعتين، وأشار أن الخلاف القائم على الحدود البرية والبحرية بين لبنان والعدو الصهيوني يرجع لوجود الإدارة الامريكية الحالية.

وشدد سماحته في مستهل كلمة له عبر شاشة في مجمع سيد الشهداء (ع) في الرويس في الضاحية الجنوبية لبيروت إحياءً لذكرى الشهداء القادة بعنوان “حفظنا الوصية”، أن المقاومة بكل تفاصيلها كانت وصية قادتنا الشهداء، وأضاف :” يا قادتنا الكبار هذه مسيرتكم اليوم في العام 2018 أكثر من أي يوم مضى تضج بالروح والحياة والأمل والمعنويات والقوة وبالرجال والنساء والآمال والأحلام العظيمة، ونقول هذا هو حزبكم ما زال يحمل نفس الفكر والأهداف، أنتم رسمتم الطريق الذي نسير فيه وأنتم أعلنتم الأهداف التي نسعى إليها“.

ملف النفط والغاز

وفيما يتلعق بالنفط والغاز، نوه الأمين العام لحزب الله إلى أن المعركة التي فتحتها “اسرائيل” على البلوك 9 لأنه في “اسرائيل” احاديث وتقارير عن كميات هائلة من النفط في الجولان المحتل، الموضوع مع “اسرائيل” غير قابل للنقاش وهي تستغل فترة وجود ترامب برئاسة أمريكا للحصول على قرار أممي بضم الجولان إلى “إسرائيل”.

وأضاف سماحته أن تقارير عديدة صدرت أن ما في سوريا من ثروة نفطية أمر هائل وكبير وهذا من أحد أسباب الصراع في سوريا، والاحتلال الأمريكي لشرق سوريا حيث توجد قواعد أمريكية، قالوا أنهم بعد انتهاء داعش سيغادرون ولم يغادروا بل يحمون من تبقى من داعش، وتابع السيد نصر ترامب يرى العراق حقول نفطية وعلى الشعب العراقي الانتباه جيدا بوجود مثل هذا الرجل وهو ينفذ وعوده الانتخابية، وادارة ترامب تقول أنها لن تعيد أخطاء إدارة أوباما في العراق، اليوم تركيا وقبرص مختلفون على النفط ، ويُقال أن الأزمة الخليجية هي بسبب محاولة بعض الدول السيطرة على غاز قطر.

وأكد السيد نصر الله ان الثروة النفطية الموجودة في الجنوب هي للبنانيين جميعاً، والموضوع الاساسي للنزاع اليوم هو الحدود البحرية وليس الحدود البرية، معتبرا”أن وحدة الموقف اللبناني هو أهم عامل للإنتصار في هذه المعركة“.

معادلة الردع

وبخصوص ردع الكيان الإسرائيلي قال سماحته أن :”اليوم يستطيع أي لبناني أن يقف ويقول اذا قصفتونا سنقصفكم ونملك الشجاعة ونملك القدرة وعدونا يعلم ذلك،وهذا ليس تهديدا في الهواء والاسرائيلي يعلم ذلك ونأمل ان تفاوض الدولة من موقع القوة ونحن في هذا الموضوع تحت الامر“، وتابع “اذا مجلس الدفاع الأعلى في لبنان أخذ قرارا بأن محطات النفط في بحر الكيان ممنوعة من العمل فأنا اعدكم أنه خلال ساعات ستتوقف عن العمل“.

إسقاط سوريا للطائرة الإسرائيلية

وحول موضوع إسقاط الطائرة الاسرائيلية اعتبر سماحته ان:”ما حصل يشكل انجازا نوعيا وما قبله ليس كما بعده، والذي اسقط الطائرة هم ضباط وجنود الجيش العربي السوري البواسل، و يجب أن نفخر بهذا الامر وهذا العمل البطولي الذي قام به الجيش السوري بقرار من قيادته“.

وأضاف سماحته أن القيادة السورية ومنذ مدة أخذت قرار ان اي طائرات اسرائيلية تدخل الأجواء السورية على وسائل الدفاع الجوية أن تواجهها، وهذا القرار ينفذ منذ عدة أشهر وما حصل الاسبوع الماضي هو أن الله وفقهم لاسقاط الطائرة، القول أن اسقاط الطائرة روسي أو ايراني هو كلام فارغ.

وفي الموضوع الفلسطيني قال سماحته إن:” الاجماع القلسطيني برفض قرار ترامب يبنى عليه آمال كبيرة، فالشهيد احمد جرار يشكل نموذجا يجب ان تقف عنده كل الأمة، والفتاة عهد التميمي صاحبة موقف شجاع وجريء بصفعها لجنود الإحتلال،وعمر العبد الذي حكم عليه بالأمس ب 4 مؤبدات وبقي مبتسما مما اغضب ليبرمان،هذا هو الأمل الذي نبني عليه“.

وفيما يتعلق بذكرى انتصار الثورة الإيرانية، قال سماحته إن الشعب الايراني بإرادته أوجد نظام الجمهورية الإسلامية وخلال 39 عاما والشعب يبني هذه الجمهورية ويدافع عن استقلالها الحقيقي، موجها التحية لآية الله السيد علي خامنئي وللشعب الإيراني العزيز، وقال السيد نريد مثالاً واحدا للتدخل الإيراني في لبنان؟، مضيفا :”نحن حلفاء إيران ونفتخر بهذا العلاقة ، ونقول ايران لا تتدخل بلبنان على الاطلاق“.

وفي ملف البحرين قال سماحته “مضت 7 سنوات على الثورة والمظاهرات لم تتوقف رغم كل ما حصل، هذا الشعب لن يتوقف وهو مصرّ على مطالبه المحقة، وهناك أمر خطير في البحرين ، هو التغيير الديموغرافي هناك فحكومة البحرين توزع الجنسيات لكل شعوب العالم وتسحب الجنسية من أهل البحرين الاصليين“.

وفيما يتعلق بملف الإنتخابات النيابية اللبنانية قال سماحته:”ان القانون الموجود أفضل قانون بتاريخ لبنان، وأهمية هذا القانون أنه فتح المجال لكل من له حجم شعبي بأن يتمثل في مجلس النواب، هذا القانون الانتخابي هو مفخرة سياسية واهم انجاز سياسي في العقود الماضية”، مضيفا أن :” هذا القانون الذي يحاول ان يقول البعض أنه قانون حزب الله وهذا غير صحيح ، نحن شركاء في صنعه “، واردف قائلا:”نحن وحركة أمل حسمنا خيارنا الانتخابي في كل لبنان منذ أشهر، والقول ان حزب الله يريد الحصول على اغلبية في مجلس النواب غير صحيح وهذا الكلام هدفه تخويف بعض الدول للحصول على الدعم،لا يوجد حزب سياسي في لبنان يستطيع الحصول على أغلبية في مجلس النواب

التعليقات مغلقة.