أخطر شكوى ضد بن سلمان في نيويورك

صنعاء سيتي – أخبار محلية

 

أقام الملياردير رجل الأعمال السعودي أحمد العسراوي الذي يملك الجنسية الأميركية أخطر وأكبر دعوى ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمام المحكمة الاتحادية كونه مواطن أميركي تم توقيفه في السعودية وتعذيبه وضربه واحتجاز حريته دون أي تهمة ، وإجباره على التنازل عن 90% من ثروته، وإبقاء معه 400 مليون دولار من أصل 11 مليار دولار هي أبراج وعقارات وشركات له في المملكة العربية السعودية، مطالباً باستعادة ثروته والتعويض عليه ومعاقبة من قام بتعذيبه وضربه وحجز حريته.

أما الدعوى فقد قدمها أهم مكتب محاماة في نيويورك وهو مشهور في التحكيم الدولي وربح الدعاوى الكبرى وهو مكتب ابراهام شتايمز أقامها ضد السعودية وبالتحديد ضد ولي العهد ابن سلمان، وقدم مكتب المحاماة تقارير طبية عن آثار التعذيب والضرب من خلال أحد أهم مستشفيات نيويورك إلى المحكمة الاتحادية العليا، طالباً حجز أموال السلطات السعودية ومحاكمة ولي العهد السعودي بتهمة الاعتداء على مواطن أميركي.

وقد حصل ذلك منذ أسبوعين لأنه قبل 3 أسابيع تنازل رجل الاعمال أحمد العسراوي مجبرا عن ثروته وسافر إلى نيويورك وأقام دعوى وخضع للفحوصات الطبية، ووفق الشهادات الطبية التي حصل عليها فإنّ الجرم يخضع لقانون السجن لمن قام بالضرب والتعذيب ومن أعطى الأوامر بذلك، وقد طلبت المحكمة الاتحادية فورا وضع حجز على أملاك وأرصدة عائدة للمملكة العربية السعودية لحين اصدار قرار بالدعوى المقامة من أحمد العسراوي حامل الجنسية الأميركية.

و تعيين قاضي تحقيق من مستوى رفيع الذي قام بدوره بإرسال كتابا إلى القيادة السعودية طالباً فيها كافة المعلومات عن ملف توقيف وضرب وتعذيب رجل الأعمال الأميركي السعودي أحمد العسراوي واجباره عن التنازل عن أكثر من 10 مليارات من ثروته.

ووفق القانون الأميركي فإنّ للمحكمة الاتحادية الحق بالطلب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الحضور أمامها والشهادة وإلا تصدر مذكرة توقيف بحقه في حال لم يحضر، وكذلك فإنّ الأرصدة ومجموع ما لدى السعودية في الولايات المتحدة يتم تجميده لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية وهي أعلى سلطة قضائية وقرارها غير قابل للنقض أو التمييز.

فقد نشرت النيويرك تايمز أن البيت الأبيض يخالف الدستور الأميركي ويتدخل بأعلى سلطة قضائية رغم أن القضاء في اميركا مستقل كليا، وانسحب البيت الأبيض وترك الأمور للمحكمة الاتحادية العليا وأصدر قاضي التحقيق طلبات استدعاء لقائد الشرطة السعودية وقائد الحرب الملكي السعودي ولوزير الدفاع ولي العهد محمد بن سلمان إضافة إلى كل من تعاطى في هذه القضية بوجوب حضورهم إلى نيويورك وادراج أسمائهم في لائحة الانتربول لتوقيفهم.

وقد عرض تلفزيون فوكس نيوز صوراً تظهر جسد رجل الاعمال أحمد العسراوي وهو مصاب بضربات بأسواط وجنازير على ظهره مما سبب له كسر في ضلعين من القفص الصدري في جسمه.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة عبارات التضامن من رجل الاعمال الأميركي السعودي أحمد العسراوي بأكثر من 100 مليون تعليق طالبين محاكمة محمد بن سلمان .

هذا وستؤثر هذه الدعوى والشكوى خلال شهر على العلاقة الأميركية السعودية اذا لم يحضر المطلوبون لأن المحكمة العليا الاتحادية الأميركية وهي أعلى سلطة قضائية في أميركا لها الحق في إعطاء الأمر في مصادرة أملاك وأموال المملكة العربية السعودية وتجميدها لحين انتهاء كامل المحاكمة.

واذا نجحت دعوى أحمد العسراوي فإنّ جميع رجال الاعمال الذين تم إلزامهم بالتنازل عن ثرواتهم ستقرر المحكمة الاتحادية العليا الأميركية إعادة الأموال مع محاكمة ولي العهد السعودي وكافة معاونيه إضافة إلى قائد الحرس الملكي وقائد الشرطة وكل من قام بالضرب والتعذيب.

التعليقات مغلقة.