935 منزلاً ومنشأة في محافظة صنعاء حصيلة عامين من العدوان السعودي الامريكي

صنعاء – تقرير

دمر طيران العدوان السعودي الأمريكي الغاشم 935 منزلاً ومنشأة حكومية وتجارية وأتلف مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في محافظة صنعاء منذ بدء العدوان قبل عامين .

وأوضح محافظ محافظة صنعاء حنين محمد قطينة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ ان تقارير لجان حصر الأضرار أظهرت تدمير طيران العدوان لعدد 765 منزلاً و 170 منشأة حكومية وتجارية منها 217 منزلاً و 108 منشئات تم استهدافها بشكل مباشر.

وذكر أن المنشآت الحكومية التي دمرها طيران العدوان كليا وجزئيا تضمنت 13 مدرسة ، ثمانية مرافق صحية ، 11 جسراً ، 14 مسجداً ، سبعة مواقع تاريخية و سياحية ، 12 برج اتصالات ، خمسة معاهد فنية وتعليمية ومثلها مجمعات حكومية ، محطتي كهرباء ، محطة تمرير أنابيب النفط بالإضافة إلى خمسة مرافق حكومية وسنترالات ومخازن ..

وأشار المحافظ قطينة إلى تضرر 62 منشأة حكومية منها تسعة مرافق صحية في مقدمتها مجمع 48 الطبي ، 10 مساجد ، 43 منشأة تعليمية من بينها جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية وكليتي مجتمع.

ولفت إلى أن طيران العدوان استهدف تسعة مصانع تجارية ، ست محطات بيع مشتقات نفطية ، سبع مزارع دواجن ، أربعة أسواق تجارية تحتوي على أكثر من 100 محل ، كما دمر أكثر من 52 شاحنة ومركبة متنوعة بينها خمس سيارات إسعاف.

وأكد محافظ صنعاء تضرر القطاع الزراعي بالمحافظة خلال عامين من العدوان والحصار بأضرار مباشرة وغير مباشرة ، تمثلت الأضرار المباشرة في تدمير عدد من المباني الزراعية وملحقاتها ، تضرر آلاتها ومعداتها ، اقتلاع أشجار العنب ، ردم عشرات الآبار المائية مع المضخات الارتوازية التابعة لها .

فيما تمثلت أضرار العدوان غير المباشرة في تضرر مساحات كبيرة من مزارع البن في مديريات الحيمتين الداخلية والخارجية ، صعفان ، مناخة ، بلاد الروس بسبب نقص المياة ، فضلاً عن عشرات الهكتارات من مزارع العنب ذات الجودة العالية في بني حشيش ، خولان ، أرحب ، وتأثر مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية نتيجة الحصار المفروض على الوطن وانعدام المشتقات النفطية وشحة المياة.

وأوضح قطينة أن طيران العدوان أتلف شبكات الضغط العالي ( 11 ك. ف) الرابطة بين مديريات المحافظة مع شبكة الضغط المنخفض و ملحقاتها ، كما تسبب في احتراق محولات التوزيع مختلفة القدرات مع ملحقاتها ، احتراق وتعطيل عشرات الكابلات الأرضية والهوائية التابعة للاتصالات ذات السعات المتعددة ، توقف عدد من محطات ipwll والميكرويف ، كبينات الألياف ، الخلايا الشمسية وتوقف السنترالات في عدد من المناطق .

ونوّه محافظ صنعاء إلى أن مديرية نهم جاءت في قائمة المديريات الأكثر استهدافا وتدميراً من قبل طيران العدوان ومرتزقته .