“صنعاء” مؤتمر صحفي حول اعتراف العدوان بارتكاب بجريمة ضحيان

صنعاء سيتي – اخبار محلية

عقدت وزارتا الشؤون القانونية وحقوق الإنسان  في العاصمة صنعاء مؤتمرا صحفيا مشتركا حول اعترافات تحالف العدوان السعودي الأمريكي بارتكابه جريمة ضحيان.

وقالت وزارتا الشؤون القانونية وحقوق الإنسان إن الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي الإماراتي ومن ورائه أمريكا بحق المدنيين المحميين بموجب قواعد القانون الدولي هي جرائم متعمدة وعن سبق إصرار وترصد.

وقال بيان صادر عن المؤتمر الصحفي” إمعاناً من تحالف العدوان السعودي الإماراتي ومن ورائه أمريكا في الاستخفاف بدماء المدنيين الأبرياء التي تُسفك منذ ما يقرب من 4 سنوات واستهتاراً بكل القوانين والأعراف الدولية التي قررت الحماية للمدنيين أثناء النزاعات المسلحة جاء اعتراف ما يسمى بفريق تقييم الحوادث التابع لدول تحالف العدوان السعودي الإماراتي الذي أقر بأن استهداف حافلة الطلاب بمدينة ضحيان بمحافظة صعدة كان غير مبرر”، وأن هذا الاعتراف إنما جاء بعد كشف تقرير الخبراء التابع للأمم المتحدة لجزء من جرائم العدوان السعودي الأمريكي ومنها جريمة حافلة الطلاب مدينة ضحيان.

وأضاف البيان “إننا في الجمهورية اليمنية ندرك يقيناً وكما سيدرك العالم بأسره أن الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي الإماراتي ومن ورائه أمريكا بحق المدنيين المحميين بموجب قواعد القانون الدولي وهي جرائم متعمدة وأن العدوان قصد ارتكابها عن سبق إصرار وترصد.

كما أكدت وزارتا الشؤون القانونية وحقوق الإنسان أن السعي المفضوح من جانب أمريكا لتأطير جريمة حافلة الطلاب واعتراف أدواتها بأن ارتكاب الجريمة كان غير مبرر يمثل محاولة بائسة ويائسة من الولايات المتحدة الأمريكية في تمييع هذه الجريمة المروعة وما سبقها وما لحقها من جرائم حرب، وصرف للأنظار عن دورها في هذه الجريمة وغيرها من الجرائم بل والعدوان برمته ومحاولة لغسل يديها من دماء الأبرياء من أطفال اليمن التي سُفكت برغبة وتوجيهات أمريكية وبسلاح أمريكي مقابل ما تحتويه خزائن السعودية والإمارات من أموال.

وقال البيان” في سابقة ليس لها مثيل في تاريخ الدول انسلخت الولايات المتحدة الأمريكية من كل القيم الأخلاقية والإنسانية وعمدت إلى إشعال الحروب وإبادة الشعوب في مقابل تكديس الأموال ونهب الثروات دون أي اعتبار للفظائع والمآسي التي ترتكبها وتتسبب فيها بحق الشعوب المستضعفة “.

وخاطبت الوزارتان محكمة الجنايات الدولية ومدعيها العام بالقول” إنكم تمتلكون صلاحية فتح التحقيق في جرائم الحرب وفقاً للنظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية دون حاجة لإحالة من مجلس الأمن أو لطلب من أي جهة كانت فوفقاً للنظام الأساسي لمحكمتكم الموقرة يمكن فتح التحقيق في حال رأت المحكمة والمدعي العام أن الجرائم المرتكبة تمثل جرائم حرب “.

وأضافتا ” إننا نخاطب ضميركم الإنساني وندعوكم للبحث في جرائم تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحق الشعب اليمني فلعل كل تلك المجازر المروعة وضمنها مجزرة حافلة طلاب مدينة ضحيان بمحافظة صعدة تعزز قناعتكم بأن الوقت قد حان لتأمر محكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيق في جرائم الحرب لملاحقة من ارتكبوها”.

وعبرت وزارتا الشؤون القانونية وحقوق الإنسان عن الشكر والتقدير لجهود كل الأحرار المساندة لمظلومية الشعب اليمني دولاً وأفراداً ومنظمات حقوقية.

التعليقات مغلقة.