عجز سعودي أمام “البالستي” اليمني

صنعاء سيتي – تقرير

مع الصورايخ التي ضربت شركة “أرامكو” في جيزان في اليومين الماضيين، يصل عدد الصورايخ البالستية اليمنية على أهداف عسكرية واستراتيجة في العمق السعودي حسب اعتراف الرياض الى أكثر من مائة وعشرة صواريخ، ثلاثة عشر صاروخا منها في العشرة الايام الأخيرة فقط. ويأتي الاعتراف السعودي بعد أن ظلت الرياض قرابة العامين تتحدث عن تدمير المخزون الاستراتيجي اليمني من هذه الصورايخ.

السعودية كانت في المراحل الأولى تنتهج سياسة الإنكار للتغطية على فشل اعتراض هذه الصورايخ وتعيد أسباب دوي الانفجارات الهائلة التي كانت تسمع في الرياض أو ينبع أو غيرها، تارةً إلى انفجار محول كهرباء وتارةً إلى هزة أرضية وما شابه.

وبعد أن أكدت تقارير الخبراء العسكريين الأميركيين -عقب ضرب مطار الملك خالد في العاصمة السعودية- وصول الصواريخ إلى الرياض وينبع وتمنكها من تجاوز بطاريات الباتريوت الدفاعية، لجأت البروباغندا السعودية في مواجهة الصواريخ اليمنية الى اتجاهين متضادين، فإلى جانب الاجتهاد في التقليل من القدرات الصاروخية البالستية اليمنية والادعاء باعتراض كل هذه الصواريخ من قبل دفاعاتها الجوية فإنها في نفس الوقت تسعى إلى تضخيم مخاطرها.

فحين تتحدث الرياض عن قدرة دفاعاتها الجوية على اعتراض الصورايخ اليمنية التي لطالما وصفتها بالبدائية والمتهالكة والغير دقيقة، يناقض متحدثها المالكي نفسه عندما يحاول إخافة المجتمع الأوروبي بالقدرات النوعية التي باتت في حوزة من يسميهم الحوثيين ويتساءل معهم: ماذا لو وصلت الصواريخ الى لندن او باريس او برلين؟

التناقض الذي تمارسه الرياض يقود إلى حقيقة مهمة يقرأها المتابعون، ويستنتجون منه أدلة على خلاف ما تشتهي سفن الإعلام والضجيج السعودي الذي يجتر نفسه بعد كل مرة يصل فيها بالستي يمني إلى هدف سعودي سواء في عاصمة آل سعود او في غيرها من المدن السعودي.

هذه الحقيقة تقول إن هناك ألماً كبيراً تحدثه الصورايخ اليمنية في المنشآت العسكرية والاسترايتيجية التي تستهدفها، الأمر الذي يجبر السعودية على رفع عقيرتها والبحث عن من ينقذها من الصواريخ اليمنية، وجعلها تبعث برسالة لمجلس الأمن تطالب بمحاسبة الحوثيين وايران حسب تعبيرها، على ما وصفته بالخروقات للقانون الدولي.

ويظهر من رسالة الرياض الى مجلس الأمن أنها تهدف الى تكريس متلازمة ايران والصورايخ البالستية اليمنية، خدمة للأجندة الصهيونية والأمريكية التي تحاول وضع البرنامج الصاروخي الإيراني على طاولة البحث في مجلس الأمن وإلحاقه بالاتفاق النووي.

كما تسعى من خلال الرسالة إلى تبرير خنق اليمنيين بحصار وإغلاق ميناء الحديدة كوسيلة من وسائل الحرب القذرة التي تستخدمها الرياض في كسر صمود الشعب اليمني، لكنها من حيث لا تشعر فإنها تعترف بتوازن الردع والرعب الذي فرضه اليمنيون عليها وباتت أسيرة له.

المصدر : موقع العهد الاخباري

التعليقات مغلقة.