العاصمة صنعاء تحيي يوم القدس العالمي في أكبر حشد على مستوى العالم العربي “صور”

صنعاء – اخبار محلية 

شهدت العاصمة صنعاء، عصر اليوم الجمعة، مسيرة جماهيرية كبرى إحياء “ليوم القدس العالمي”، الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، هي الأكبر على مستوى الوطن العربي.

وامتدت الحشود الجماهيرية الكبيرة بطول شارع الستين الغربي، حاملة الإعلام اليمنية والفلسطينية، ولا فتات مناهضة للسياسة الأمريكية في المنطقة.

وحمل بعض المشاركين في المسيرة لافتات كتب عليها “برغم العدوان والحصار تبقى فلسطين قصيتنا والقدس بوصلة تحركنا وجهادنا”، و”الخطر الصهيوني الأمريكي خطر يستهدف الأمة بأكملها” و”يوم القدس العالمي لتبقى فلسطين القضية حية في وعي المسلمين وتحركاتهم”.

وشاركت حشود نسائية كبيرة في المسيرة، حيث امتلأت الأماكن المخصصة للنساء في المسيرة بآلاف النساء.

بدأت المسيرة بآيات من الذكر الحكيم، ثم السلام الوطني الجمهوري، وهتف المشاركون بهتافات الحرية، ورددوا هتافات منها “يا يوم القدس سنحييك نهتف بالموت لأمريكا”، و”القدس قضيتنا الأولى نأتيها وعدا مفعولا”، و”إسرائيل هي السرطان أمريكا هي الشيطان”، و”رغم العدوان علينا في يوم القدس أتينا”، و”في يوم القدس أتينا يا أقصى سنحميك”.

وألقى الأستاذ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى كلمة الفعالية أشار فيها إلى أن حضور الشعب اليمني اليوم في هذا اليوم للعام الثالث على العدوان يدل على ارتباط الشعب اليمني بقضيته.
ولفت إلى أن النظام السعودي في صدارة الأنظمة المنخرطة في تصفية القضية الفلسطينية، وأن السعودية كانت منذ نشأتها وهي داعمة لإسرائيل، مشيرا أن السعودية تسعى للتطبيع العلني مع إسرائيل.

وأكد أن عداء الشعب اليمني للصهاينة أحرج النظام السعودي ما جعله يؤجل التبطبيع مع إسرائيل، لافتا إلى أن سبب عداء السعودية ليمن هو موقفها من العدو الصهيوني.

وأضاف أن الترتيبات الأخيرة في السعودية تعد تمهيدا للتطبيع مع إسرائيل، مؤكدا أن النظام السعودي سيشهد قريبا تطبيعا علنيا مع كيان العدو الصهيوني.

وأكد أن فلسطين حاضرة في ذاكرة شعبنا مهما كان حجم العدوان، وداعا الشعوب العربية والإسلامية إلى القيام بمسؤوليتها بعيدا عن الأنظمة التي باعت القضية الفلسطينية.

كما أكد أن موقف الشعب اليمني مبدئي لا يقبل المساومة، وأن القضية الفلسطينية هي البوصلة، مجددا العهد للشعب الفلسطيني أن الشعب اليمني سيبقى مدافعا عن قضيته الأولى فلسطين.

وألقى محمد الزبيري كلمة أحزاب اللقاء المشترك أكد فيها أن القدس هي مركز الديانات ومهد الرسالات ومحور ارتكاز الحضارات وقبلة المسلمين الأولى وعاصمة العرب والمسلمين.

كما أكد أن القدس عاصمة العرب والمسلمين لا تفريط فيها، ودعا إلى الجهاد والنضال لتحرير فلسطين، وإلى اسقاط الأنظمة الرجية.

وشدد على ضرورة الإسراع في إعلان المشروع العربي النهضوي المقاوم وتشكيل إطار موحد لدول المقاومة.

كلمة الأحزاب المناهضة للعدوان ألقاها العلامة أحمد مفتاح أكد فيها أن النصر قادم لا محالة، مشيرا إلى أن الحق جاء من صنعاء وهاهو الباطل ينهار من العراق، وأن “داعش” صنيعة المخابرات الصهيونية والإسرائيلية تنهار.

والقت وزيرة الدولة رضية عبدة كلمة عن المرأة اليمينة أكدت فيها أن القدس هي قضية المسلمين الأولى، وأن المرأة اليمنية تؤكد وقوفها مع قضايا أمتها العربية، وأكدت أن القدس لن تعود إلا بالجهاد، ومقاطعة البضائع الصهيونية، معبرة عن دعم المرأة اليمنية لقضايا أمتها في العراق وسوريا وفلسطين.

كما أكدت على أن مشاركة شعبنا في يوم القدس العالمي رسالة للعالم بأن حربكم للعام الثالث لن تنسينا فلسطين كما نسيها آخرون.

وشهدت المسيرة استعراضا رمزيا لفتية المسيرة عكست المهارات العالية التي اكتسبوها، حيث نزل مجموعة من الفتية وهم يحملون أعلام فلسطين من سطح أحد المباني بجوار ساحة المسيرة، فيما تقدمت تشكيلات حاملة للأعلام اليمنية والفلسطينية وشعارات الحرية أمام المسيرة.

وألقى الشبل زين خالد صفرة كلمة عن فتية المسيرة أكد فيها أن يوم القدس العالمي يوم تجديد البيعة لقضيتها الأولى فلسطين، مشيرا إلى أن الشعب اليمني يحيى هذا اليوم برغم العدوان عليه من قبل ثالوث الشر السعودي الأمريكي الصهيوني، برغم الظروف الاقتصادية والمآسي بسبب العدوان.

وأشار إلى أن مظلومية الشعب اليمني تذكرنا بمظلومية الشعب الفلسطيني، وأن يوم القدس العالمي يوما لاستنهاض الشعوب تجاه قضيتها الأولى، ولتبقى هذه القضية حية في روح الأمة.

وأكد أن الشعب اليمني حاضر ومتشوق للقتال جنبا إلى جنب مع المقاومة في فلسطين وجنب المقاومة في لبنان في مواجهة مباشرة مع كيان العدو الصهيوني.

وألقى الشاعر معاذ الجنيد قصيدة شعرية دعا فيها إلى النهوض لتحرير الأقصى، مشيرا فيها إلى عار وتخاذل الأعراب عن نصرة الشعب الفلسطيني، متوعدا الطغاة بالزوال وأن زمان الحق آت.

وعرضت فرقة أنصار الله أنشودة حماسية دعت للنهوض للتحرير قضية المسلمين الأولى القدس، وأن صنعاء مع القدس ضد الصلف.

التعليقات مغلقة.