الرئيس صالح الصماد يوجه الحكومة بسرعة دراسة إلغاء تصاريح الصيد الأجنبي بالمياه الإقليمية

صنعاء – اخبار محلية

وجه الأخ صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى حكومة الإنقاذ الوطني، بسرعة دراسة إلغاء كافة تصاريح الصيد الأجنبية في المياه الإقليمية اليمنية وتقييم الأضرار الناجمة عنها وإحلال برامج تطوير مدخلات وتقنات الصيد للصيادين اليمنيين ودعوة القطاع الخاص للإستثمار في هذا المجال محليا وبشكل مباشر ضمن مشاريع الإستثمار الوطني.

جاء ذلك لدى حضور رئيس المجلس السياسي فعالية تدشين مشروع دعم سبل العيش الذي تنفذه جمعية الإخلاص السمكية في محافظة الحديدة اليوم بتمويل منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة بحضور نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية الدكتور حسين مقبولي ومحافظ الحديدة حسن الهيج وقائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء الركن سعيد الحريري .

وأكد رئيس المجلس السياسي الأعلى أن أولوية المجلس وحكومة الإنقاذ، الإهتمام بموارد الشرائح الإجتماعية المنتجة في القطاعين الزراعي والسمكي وخاصة في محافظة الحديدة والمحافظات التي استهدفها العدوان السعودي الأمريكي بشكل مباشر .

وأشاد بالمبادرات التي تهدف لتخفيف معانة المجتمع والمواطنين الذين تضرروا جراء العدوان والحصار كمبادرة الفاو.

ولفت الأخ صالح الصماد إلى ما تملكه محافظة الحديدة من مقومات إقتصادية واعدة وخاصة في إقتصاد المصائد البحرية وتسويق المنتجات السمكية وما تعرضت له من إستهداف في سياق الإستهداف المنظم لليمن خلال العقود الماضية من اجل الهيمنة على القرار ووسائل العيش وفرصه .

ويشمل مشروع سبل العيش توزيع قوارب ومحركات ومعدات الصيد للصيادين بمديريات الحَوَك واللحية والخوبة بمحافظة الحديدة وعددها 100 قارب ومحرك مقدمة من جمعية الإخلاص السمكية في إطار مشروع دعم سبل العيش الذي تدعمه منظمة الفاو بتكلفة 600 ألف دولار.

فيما عبر وزير الثروة السمكية محمد الزبيري عن التقدير للمجلس السياسي الأعلى لما يوليه من عناية واهتمام بقطاع الصيادين والمصائد البحرية، والذي يؤكد ذلك حضور رئيس المجلس السياسي الأعلى هذه الفعالية.

وأشار إلى التقدير الأولي للأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالصيادين وقطاع الصيد جراء العدوان ووصول الصيادين إلى تحت خط الفقر جراء إستهدافهم المستمر من قبل طيران العدوان وارتكابه أبشع المجازر بحقهم وإلحاق خسائر كبيرة في قطاع الصيد والعاملين فيه.

وأشاد الوزير الزبيري بجهود منظمة الفاو ودورها في تمويل هذا المشروع الخاص بدعم الصيادين والمزارعين في الحديدة .

وكان محافظ الحديدة حسن الهيج أكد أهمية وضع خطة إستراتيجية لتنمية الثروة السمكية والزراعية في المحافظة .

كما أكد أهمية منع وإيقاف كل تراخيص الإصطياد الأجنبي في السواحل اليمنية .. مشيرا إلى الأضرار البالغة التي لحقت بالصيادين والمزارعين في محافظة الحديدة جراء غارات العدوان السعودي الأمريكي والحصار الجائر.

حضر فعالية تدشين المشروع أمين عام محلي المحافظة ووكلاء محافظة الحديدة.

التعليقات مغلقة.