بغداد تدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي في العراق

صنعاء – اخبار عربية

دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس الى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة “التجاوز” التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤون العراق الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية العراقية إنها دعت مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته تجاه العراق، واتخاذ قرار، من شأنه وضع حد لـ”خرق” القوات التركية للسيادة العراقية.

بدوره أكد الناطق باسم الوزارة أحمد جمال، إن “وزارة الخارجية قدمت طلباً لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية.

وأوضح بأن مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم قدم طلباً رسمياً لرئيس مجلس الأمن الحالي فيتالي تشوركين، لعقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة تجاوزات وتدخلات الجانب التركي، إضافة إلى قرار البرلمان التركي الذي جدد بموجبه استمرار وجود القوات التركية المتسللة داخل العراق”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية أعلنت، أمس الأربعاء،  أنها قررت استدعاء السفير التركي في بغداد، على خلفية تصريحات تركية “استفزازية” فيما كان مجلس النواب العراقي صوت، الثلاثاء الماضي، على قرار يقضي برفض قرار البرلمان التركي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لعام واحد، واستدعاء السفير التركي في العراق وتسليمه مذكرة احتجاج.

يشار إلى أن البرلمان التركي صوت الأسبوع الماضي لصالح تمديد وجود نحو 2000 من القوات التركية في شمال العراق لمدة عام بذريعة التصدي لما يسمى “التنظيمات الإرهابية”.